منتديات مدارج السالكين



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسألة التقليد المذهبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحكيم



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: مسألة التقليد المذهبي   الثلاثاء يناير 11, 2011 2:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره،ونعوذ بالله من شرورأنفسنا وسيئات أعمالنا،من يهده الله فلامضل له ون يضلل فلا هادي له،وأشهدألا إله إلا الله وأن نبينا محمدا صلى لله عليهوسلم عبده ورسوله.
وبعد ،فإن أكثر المسلمين اليوم حول العالم من أتباعالمذاهبالأربعة،الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي،وإنه مما لاريب فيه أنهؤلاء والأعلام الكبار – ولا نزكي على الله أحدا – أصحاب فضل بعد الله علىهذا الدين وهذا لا ينكره إلا إنسان جاحد أو إنسان بلغ من الجهل أقصاهوأعلاه.
ولكن القضية ،عندما تأتي مسألة فقهية – مثلا – ولا نجد قولا
للأئمة أو فتوى فيها فأين نبحث؟
وقضية أخرى: يقول عوام المسلمين _ بارك الله فيهم_ إذا اختلفت أقوال الأئمة في مسألة معينة(المذاهب كلها صح)
فهل هذا القول صواب؟
وماذا لوكان الخلاف في مسألة عقائدية مثلا؟
وقضية أخرى: إذا تعارض قول واحد منهم مع حديث صحيح فأيهما نرجح؟
كل هذه الأسئلة يجيب عليها الأئمة الأربعة أنفسهم والله ولي التوفيق...
أقوال أبي حنيفة النعمان رحمه الله:
1_ روى عنه أصحابه أقوالا شتى وعبارات متنوعة كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو وجوب الأخذ بالحديث وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة لها :
(إذا صح الحديث فهو مذهبي ) . ابن عابدين في " الحاشية
(1\63)
2- لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه ) . ( ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق (6\293)"
وفي رواية : ( حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي)
وزاد في رواية : ( فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا)
3- إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي ) . ( الفلاني في الإيقاظ ص 50)
إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله :
1-إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنةفخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه ) . ( ابن عبد البر فيالجامع( 2\63).
2- ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم . ( ابن عبد البر في الجامع2\91)
الإمام الشافعي رحمه الله:
1- ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنهفمهما قلت من قول أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلملخلاف ما قلت فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي )(تاريخ دمشق لابن عساكر 15 / 1 / 3)
2- كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقلبخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي ) . ( أبو نعيم في الحلية9 / 107)
3- كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي وإن لم تسمعوه مني ( ابن أبي حاتم 93 – 94).
إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله :
1- لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولاالثوري وخذ من حيث أخذوا ( ابن القيم في إعلام الموقعين 2 / 302).
2- من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو علىشفا هلكة ( ابن الجوزي في المناقب ص 182).
وللإمام أحمد رحمه الله على قلة الشعر الذي يقوله أبيات رائعة في هذه الصدد وهي:
دين النبي محمد أخبار.............نعم المطية للفتى آثار
لا ترغبن عن الحديث وأهله ..فالرأي ليل والحديث نهار
ولربما جهل الفتى أثر الهدى..والشمس بازغة لها أنوار
وهذه الأقوال على سبيل المثال لا الحصر .
ويجب التنبيه إلى أن الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل:"إختلاف أمتي رحمة" قال
عنه الألباني "لا أصل له "السلسلة الضعيفة رقم 57
ويقول رب العزة جل جلاله" فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم"
قال العلماء :الفتنة هي مايصيب القلب ،والعذاب هو مايصيب البدن،والأمراض إما أن تكون في القلب أو في البدن.
وقال الله تعالى جل شأنه " وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون"
وأما الخلاف أيها الأفاضل فهو أمر لابد منه ولكن لايجوز أن يتعدى حدودهفلا نتعصب إلا لكتاب الله وما صح عن سنة رسول الله عليه الصلاة والسلامبفهم سلف الأمة خير القرون ألا وهم الصحابة وأمهات المؤمنين
وتابعوهم بإحسان إلى يوم الدين رضي الله عنهم وأرضاهم.
وما كان من صواب فبفضل من الله وتوفيقه وما كان وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان .
سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد ألا إله إلا أنت،أستغفرك وأتوب إليك.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسألة التقليد المذهبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدارج السالكين :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: